ضمان الجوده

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
ضمان الجوده

قياس الجودة

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 4:56 am من طرف abod

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 3:42 pm من طرف مرفت

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
الجمعة 04 أكتوبر 2013, 9:37 am من طرف العسقلاني

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 4:30 pm من طرف وسام وجيه

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
الأربعاء 02 يناير 2013, 4:26 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 8:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4383 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4267 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو احمد محمود محمد عثمان فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا

    نصائح ذهبية للمعلم (كيف تتعامل مع تلاميذك)

    شاطر

    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل: 1498
    تاريخ الميلاد: 19/05/1954
    العمر: 60
    الموقع: مصر/المنيا
    المزاج: الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة: 8
    نقاط: 3152
    تاريخ التسجيل: 04/05/2010

    نصائح ذهبية للمعلم (كيف تتعامل مع تلاميذك)

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه في الجمعة 22 أبريل 2011, 3:40 pm

    ]size=18][
    u]نصائح ذهبية للمعلم (كيف تتعامل مع تلاميذك)[/u]
    - لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .
    - يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .
    - وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
    - هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم
    - هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد
    - كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
    - استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .
    - لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
    - نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،
    - لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم المهمات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
    - يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته
    - لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
    - لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه
    - أيها المعلم-لا تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه
    - أيها المعلم لا تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله
    -من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته
    -يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل
    - قبل الحصة يجب أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل
    - اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة حسب قدرات الطلبة ومادة تخصصك وزمن الحصة"الفترة"
    - لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
    - كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .
    -على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه
    -يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات
    - لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
    -رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها
    -ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
    -هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .
    -عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه
    -عود طلابك على النقاش والحوار
    -إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم
    -نوع في أسلوب شرحك
    -يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة
    -لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
    -اكتشف ميول ومواهب طلابك
    - من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل
    -يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
    ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
    ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
    ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
    د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
    هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
    وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
    -لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة او اناقش بحرية وأعبر عن رأيى
    -من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الفصل الدراسى.
    -اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .
    -لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً
    -يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب
    -هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .
    - خبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام
    - عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله
    - جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .
    -قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده
    - مهم أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي وأن يثر انتباه الطلاب فى بداية الحصة بمقدمة شيقة "حسب رمتطلبات الدرس وخبرات الطالب الحياتية"
    - أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً
    -مهم التعاون بين الزملاء فى كل ما يخص العملية التعليمية " تخطيط – استراتيجيات – تقويم " ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات
    - يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات
    - يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة
    - أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    -رؤية ورسالة المدرسة تهدف الى بناء مواطن صالح قادر على مواجهة الحياه وتحقيقها من خلالك أنت المعلم "وريث الأنبياء"
    للامانه منقول بارك الله فيمن كتبه ونقله وقراءه
    [/size]
    رائع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 أكتوبر 2014, 10:42 am